10 إستراتيجيات نجاح رائعة

 1) ممارسة عادة ساعة القوة يومياً The Power Hour

هذه العادة تحدث عنها أكثر من خبير من خبراء التنمية البشرية منهم أنتوني روبنز وجاك كانفيلد ،وفكرتها جميلة إذ أنها تحدي يومي مع نفسك يمكن أن تمارسها بالطريقة التي تريدها، فمثلاً أنا أوزع الساعة كالتالي 20 دقيقة رياضة على آلة المشي،و 20 دقيقة إستماع لبرنامج تطوير ذاتي،و20 دقيقة لقراءة كتاب .جرب هذه العادة بالتوزيعة التي تناسبك، جرب اليوم ممارسة هذه العادة وستغير حياتك للأبد.

 2) فكر على ورق وعالج المهمات واحدة واحدة  Single Handling

هذه الفكرة واحدة من روائع الخبير بريان تريسي ،فهو يقول : أن التفكير والتخطيط دائماً يجب أن يكون على ورق، والأهداف غير المكتوبة ما هي إلا أضغاث أحلام !! وأنه عليك دائماً التركيز لحل المهمات واحدة في المرة الواحدة،لا تضيع وقتك بالتركيز على أكثر من مهمة.

 

3) أكتب على ورق في نهاية كل يوم الأعمال التي ستقوم بها غداً.

 كل ليلة قبل أن أنام أسجل على ورقة 6 أعمال سأقوم بها غداً، وأرقمها حسب أولوياتها.وفي صباح اليوم التالي أطالع الورقة وأبقيها في جيبي وعندما أصل للعمل اطالع الورقة ثانية وأبدأ بالأعمال حسب أهميتها .هذه الحركة توفر علي الكثير من الوقت في العمل وكذلك تقوي ذاكرتي.

 4) إجعل من سيارتك جامعة مفتوحة متنقلة.

 وقد تكلمت عن هذه النقطة من قبل ،فإنني أمارسها منذ ما يقارب الأربع سنوات،حيث أحتفظ في سيارتي ب سي دي أوديو يحتوي عدة برامج تطوير ذاتي، لمدربين مختلفين منهم بريان تريسي وأنتوني روبنز و جاك كانفيلد وتوني أليساندرا، والمسافة لغاية العمل تأخذ معي 20 دقيقة و 20 دقيقة أخرى في العودة،أي أنني أستمع 40 دقيقة يومياً لهذه البرامج،بمعدل 5 أيام في الأسبوع والمجموع 200 دقيقة ،وفي الشهر 800 دقيقة ومجموعها سنوياً 9600 دقيقة. أي ما مجموعه 160 ساعة سنوياً،وهو أكثر من عدد الساعات المعتمدة اللازمة للحصول على بكالوريوس إدارة أعمال !!

 5) إعتمد مبدأ 30 : 10 ( عشرة ونصف ) للتطوير الذاتي .

 هذه العادة تعلمتها من دارين هاردي رئيس تحرير ( مجلة النجاح ) الأمريكية ،وهو خبير تنمية بشرية معتمد ،و يعتمد مبدأه على تخصيص نصف ساعة يومياً للإستماع إلى أوديو تطوير ذاتي، والقراءة في كتاب لمدة عشرة دقائق وغالباً ما تكون قبل النوم،إذا لم يعجبك مبدأ (ساعة القوة ) إستخدم مبدأ 30 : 10 .

 6) مبدأ العصف الذهني الفردي Mind Storming لحل المشكلات .

 وقد أشار إليه إيرل نايتنجيل في كورس (كن قائداً في حقلك) ، ثم طوره بريان تريسي وزاد عليه ،والفكرة الرئيسية في الموضوع أنه لكي تحل أي مشكلة تواجهك عليك أن تجلس وحدك في مكان هادئ، ثم تكتب على ورقة المشكلة وتفكر لمدة نصف ساعة ب 20 حلاً للمشكلة ،في النهاية إختر الحلول المناسبة،جرب هذه الطريقة في الصباح قبل ذهابك للعمل أو في المساء عند العودة من العمل.

 7) طريقة لوحة الأحلام  Vision Board

هذه الطريقة مهمة جداً للناجحين وتساهم في حالة التفاؤل وبعث الأمل في النفس الإنسانية، جرب جرب أن يكون لديك لوحة (أو صندوق) تضع عليها صوراً للبيت الذي تنوي أن تشتريه (بيت الأحلام )، وصورة للسيارة التي تنوي أن تشتريها عندما يتحسن وضعك المالي،وكذلك صور للبلاد التي تنوي زيارتها.إبدأ اليوم كن متفائلاً وخليك إيجابي.

 8) سجل أفكارك حتى لا تنساها.

 يقول الخبير توني أليساندرا : ( أن الإنسان العادي يخطر على باله من 20 ألف لغاية 50 ألف فكرة يومياً ،أغلبها معاد تكريره من قبل ) ،لذلك لا بد أن يسجل الإنسان أفكاره قبل أن ينساها، أنا شخصياً إشتريت من حوالي الستة أشهر مسجلة صغيرة من سوني شكلها مثل الجوال،وهي تسجل وتحتفظ بالتسجيل لأكثر من 500 ساعة، وأنا أسجل كل يوم أفكاري وهي لا تفارقني أينما ذهبت،وقد إستفدت منها حين أكون وحدي بالسيارة وتخطر على بالي فكرة فأسارع بتسجيلها.

 9) أقفل التلفاز ووفر من وقتك 4 ساعات يومياً.

 معدل مشاهدة الناس للتلفاز يصل لأربع ساعات يومياً،فإذا لم ترغب في قفل التلفاز بل خفضت المشاهدة إلى ساعتين يومياً، أي في الأسبوع 14 ساعة، وهو ما يعادل يومين عمل يمكن إضافتهم إلى وقتك الحر.

 10) أكتب قائمتك للنجاح وتسلق سلم المجد.

 تخيل نفسك تسير على طريق النجاح وقد أرخى الليل سدوله وخيم على الكون السكون ،وإذ أنت كذلك تمشي شاهدت مشاعل منيرة من بعيد،هذه المشاعل في طريق النجاح هي المواقع والمدونات والكتب التي تتحدث عن النجاح و التطوير الذاتي ،أنا لدي قائمتي للنجاح ولدي مواقع أزورها يومياً لتلهمني وتطعمني نجاحاً وتفاؤل، فهل لديك أنت ؟! أكتب اليوم قائمتك للنجاح وتسلق سلم المجد وغداً أراك على القمة