هل ترغب بالمال أو بمزيد من الثروة؟








الرغبة هي الشعور بأنك تريد شيئاً ما. إنه الشعور الذي يحضّ البشر على العمل. لكي تحفّز نفسك على تحقيق رغبتك في امتلاك المال الوفير، يجب أن تزيد رغبتك في المزيد منه.

هذا الدرب المؤدي لا محالة إلى المال الوفير هو درب ضيق أيضاً، فإذا رغبت في أشياء كثيرة في وقت واحد فسوف تتوه عن هدفك. وإذا ما أحرزت أي تقدم فلن يكون إلا تقدماً بطيئاً. فلكي تحصل على المال الذي تريده، لا بدّ أن تركّز تفكيرك وجهودك. كن مستعداً وراغباً في تأجيل البدء بمشاريع أخرى غير مستعجلة لبعض الوقت. قوِّ رغبتك في المال وضعْ جانباً الرغبات الأقل أهمية. افعل ذلك وستجد نفسك ممتلكاً كل ما تحتاج إليه من قدرة للحصول على المال. في الصفحات التالية ستتعلّم كيف توجّه هذه القدرة وتستخدمها ببراعة بحيث تضمن نيل مرادك.

إليك هذه الخطوات البسيط

1 ـ  دوّن في أعلى ورقة جديدة غير مستعملة، الآتي: أمور رغبتُ في القيام بها . عدّد نشاطات مثل «أن أتعلم العزف على الغيتار» و«أن أعيد تصميم المنزل». عدّد من خمسة أشياء إلى عشرين شيء ترغب في القيام بها.

2 ـ اقرأ اللائحة بعناية واشطب منها ما يمكن تأجيله إلى ما بعد إحرازك بعض التقدم على طريق تحقيق البحبوحة التي تريدها. والأجدى لك تقليل عدد الأمور المدرجة في القائمة النهائية قدر الإمكان. بإمكانك إبقاء أمر على لائحتك كهواية تنوي أن تبدأ بممارستها، إذا كانت تساعدك على الاسترخاء وتبعد فكرك عن العمل من وقت إلى آخر.

3 ـ رقّم ما بقي من أمور حسب مدى رغبتك في إنجازها. أعد كتابتها تحت عنوان «أمور يجب إنجازها» . ابدأ اليوم بالخطوة الأولى التي تمكّنك من إنجاز الأمر الأول. داوم على معاودة قراءة القائمة مرّة كل أسبوع على الأقل، وقم بما هو لازم لإتمام المهام.

4 ـ استخدم الوقت والطاقة اللتين كنت ستستنفدهما لإنجاز الأمور المشطوبة للقيام بما يلزم للحصول على المال الذي تبتغيه.

5 ـ عنوِنْ قائمتك التالية «لماذا أرغب في الحصول على المزيد من المال» . عدّد الدوافع، مثل: «قدْر أقل من العمل/المزيد من أوقات الفراغ» و«مطبخ جديد لوالدتي». عدّد جميع الدوافع التي من الممكن أن تخطر ببالك. حاول أن تعدّد عشرة دوافع على الأقل.

6 ـ  اقرأ هذه القائمة مرة كل شهر كي تذكّر نفسك لما ترغب في المزيد من المال، فهذا من شأنه أن يساعد في تأجيج رغبتك هذه وتقويتها. أضف ما يخطر ببالك من أمور جديدة واشطب الأمور التي أنجزتها.