كيف تتأنق في أول مقابلة للحصول على وظيفة؟

كثيرون منا يقعون في خطأ ارتداء أزياء غير مناسبة لمقابلة العمل، لذا نقترح عليك عدداً من النصائح التي تساعدك على التألق في نظر من يقابلك، وقد تلعب دوراً كبيراً في حصولك علىوظيفة العمر.

 

1) يجب أن تشعر بالراحة

عند ارتدائك لملابسك قبل مغادرة المنزل من أجل المقابلة يجب عليك التأكد من أن ملابسك تُظهرك كرجل رياضي، وأن ياقة قميصك لا تُظهر مساحة كبيرة من رقبتك، وأن سروالك ليس به عدد كبير من الجيوب.

إذا لاحظت أن هناك خلل ما بملابسك يجب عليك استبدالها فوراً.

 

2) حذاؤك وجواربك علامة على اللمعان والنظافة

تأكد أن حذاءك جديد، لامع وكعبه غير متهرئ. لأنه سيكون محط أنظار موظفي الشركة التي ستذهب إليها أثناء سيرك بها. ومن المفضل أن يكون لون حذائك أسود أو بني داكن. كما تأكد أن جواربك تغطي نصف الساق على الأقل وأنها ذات ألوان داكنة أيضاً. حيث سيظهر جزء منها عندما تجلس.

 

3) يجب أن يتلاءم الحذاء وحزام سروالك

إنه لمبدأ أساسي في عالم الموضة، أن يتماشى موديل ولون الحزام مع الحذاء الذي ترتديه. كما يجب عليك التأكد من أن حجم إبزيم الحزام يكون معقولاً وملائماً، وأن يكون الحزام محكماً على السروال بشكل مريح للنظر.

 

4) اهتم بكل التفاصيل الخاصة بملابسك

قبل مغادرة منزلك قم بمراجعة كل التفاصيل الخاصة بملابسك، حتى الصغيرة منها، كي تبدو ملابسك أكثر راحة للعين. تأكد أن الفتحات التي تدخل فيها الأزرار ليست واسعة، وأن الأزرار كاملة العدد. وتأكد أيضاً أنه لا توجد أي ثقوب أو تمزقات صغيرة بملابسك.

 

5) يجب أن تنتبه لعدد قطع الحلي التي ترتديها

قد يبدو لطيفاً أن ترتدي بعض الحلي مثل خاتم الزواج أو الخطوبة أو ساعة جلدية أو فضية، أو أن تضع على رابطة عنقك دبوس أو مشبك. لكنه من جهة أخرى المبالغة في ارتداء هذه الأشياء سيصرف النظر عنك كأن ترتدي أكثر من خاتم، أو ترتدي ساعة ذهبية ضخمة ذات علامة تجارية غالية الثمن. أو أي شيء من هذا القبيل.

 

6) ارتد قميصاً طويل الأكمام

حتى إذا كنت في فصل الصيف، يجب أن ترتدي قميصاً طويل الأكمام. حيث أنه دلالة على ضبط النفس، المهنية العالية، وتحليك بالأخلاق الرفيعة. حتى وإن كنت ترتدي معطفاً فوق القميص فسوف يلاحظون الجزء الظاهر عند المعصم. ومن الأفضل أن يكون القميص أبيض اللون أو ذو لون فاتح، مما يؤدي إلى إظهار لون وجمال رابطة العنق.

 

7) يجب أن تكون أقمشة ملابسك ذات ألوان لائقة

الأسود، الرمادي، البني والأزرق السماوي، هذه هي الألوان الأنسب لمثل هذه اللقاءات. كما يجب أن تنسجم هذه الألوان مع موديل الملابس. ولا ترتدي الألوان اللافتة مثل البرتقالي والأحمر الفاقع.

 

8) يجب أن تكون ربطة العنق بسيطة

لا تظن أن ارتداءك لربطة عنق عليها رسوم مستوحاة من مسلسلات الأطفال سيجعلك تبدو لطيفاً. فالعكس هو الصحيح. عليك أن ترتدي ربطة عنق ذات ألوان مريحة للعين ولا تتعدى الثلاثة ألوان.

 

9) تسريحة شعرك ولحيتك 

لا توجد مشكلة في أن تكون لديك لحية أو شوارب، لكنه من المهم جداً أن تعتني بهما وأن يبدو شعرك نظيفاً وكذا لحيتك وشاربك. 

 

10) ارتد بدلة لائقة

إن المسؤول عن إجراء اللقاء معك يدرك جيداً أن ارتداؤك للبدلة يعني التميز، الثقة والمعرفة. لذا يجب عليك إذا ارتديت الجزء العلوي من البدلة بلون ما، يجب أن يكون السروال من نفس اللون. ويفضل للبدلة الألوان الداكنة أيضاً.