فقط في اليابان مطار وسط المياه

لم أزر اليابان بعد، و من المؤكد أنني سوف أحزن كثيرا إذا لم أزرها مستقبلا لاني اعشق السفر والترحال , وخصوصا اذا كان السفر الى بلد ترى فيه كل يوم من العجائب والاختراعات والفنون والعمارة ما لا تراه في اي بلد اخر وكأن اليابان كوكب اخر بعيد كل البعد عن مجرتنا .

  

والان سنترك الكلام ونغوص في تلك البلاد ونذهب في رحلة الى مطار كانساي الدولي في اليابان , يعتبر هذا المطار ثاني أهم مطار دولي فيها ويقع على جزيرة اصطناعية في وسط خليج أوساكا، 38 كم جنوب غرب محطة أوساكا.

 

كان السبب وراء افتتاح المطار هو تخفيف الازدحام الشديد في مطار اوساكا الدولي والذي يقع في الضواحي المكتظة بالسكان والتي تحيط بها المباني والمرافق العامة الامر الذي يجعل من توسيعها امرا غاية في الصعوبة , لذلك ولأن العقل الياباني عودنا على التميز في اشد الظروف تقرر صنع جزيرة بطول 4 كم وعرض 2.5 كم .

 

بدأ البناء في هذه الجزيرة في عام 1987 , وتم نصب جدار من الصخور و48000 من الكتل الخرسانية في المياه , بالاضافة الى 21 الف متر مكعب من الردم , وتطلب العمل اكثر من عشرة الاف عامل , واكثر من 10 مليون ساعة عمل على مدى ثلاث سنوات .

 

تبلغ التكلفة الاجمالية لمطار كانساي 20 مليار دولار وهذا المبلغ يشمل استصلاح الاراضي والمدرجين والمحطة بالاضافة الى المرافق التابعة له . 

ومطار كانساي الدولي هو انجاز عظيم للهندسة اليابانية  وتم بناء ثلاث  مطارات بنفس الاسلوب وعلى نفس النمط  في جزر اصطناعية , وهي مطار كيتاكيوشو , مطار كوبي ، ومطار شوبو الدولي،  وكلها في اليابان. 

   

نترككم مع هذه الصور .