نموذج “هولاند” السداسي لتحليل الشخصيات

 

يقول الباحثون: “تستطيع أن تحكم على 90% من شخصية الآخرين بواسطة أحذيتهم.”

كثير من الناس يختارون اختيارا سيئا سواء تعلق الأمر بالدراسة أو بالعمل، ثم يعيشون بعد ذلك في تعاسة لأن شخصياتهم ليست في تناسق مع ما يقومون به، و لهذا سنقوم اليوم بإطلاعكم على نموذج الدكتور هولاند لتحليل الشخصيات و الذي سيساعدك على التعرف على نوع العمل...الذي يتماشى و ينسجم مع شخصيتك. الدكتور جون هولاند هو أستاذ في جامعة جون هوبكينز، كرس كل حياته من أجل البحث، كما قام بابتكار هذا النموذج المعروف حول العالم. نظريته هذه بالإضافة إلى مجموعة أدوات التقييم ساهمت في مساعدة الملايين حول العالم، كما أنها معززة بالمئات من الأبحاث و الدراسات.

 للإشارة فقط فهذا النموذج يستعمل من طرف:  (US Department of Labor/Employment and Training Administration (USDOL/ETA

(منذ بروز هذا النموذج  في أواخر التسعينات) و  هي إدارة تابعة للحكومة الأمريكية تهتم بالتشغيل و التدريب.

النموذج هو عبارة عن شكل هندسي يسمى السداسي أو سداسي الأضلاع، Hexagon باللغة الإنجليزية، كل ضلع من أضلاع هذا السداسي يشير إلى شخصية معينة، هي 6 شخصيات كالتالي:

1- (واقعي (Realistic

2- (مفكر (Investigative

3-   (Artistic) فنان

4- (اجتماعي (Social(Artistic

5- (مبادر (Enterprising

6- (تقليدي (Conventional


قبل تعريفك على أنماط الشخصية الستة سأطلب منك أولا قراءة هذه الحالات الستة جيدا و بتمعن ثم قم بعد الإنتهاء باختيار أكثر حالة ترى أنها تتناسب مع شخصيتك، اختر فقط واحدة من هذه الفقرات الستة الموجودة أسفل هذا السطر.

اكتشف نمط شخصيتك!

1- أنا عملي، نشيط، لدي مهارات جسدية جيدة، و أحب أن أعمل خارج المنزل و أبتكر أشياء بيدي. أفضل التعامل مع الأشياء بدل الأشخاص و الأفكار كما أستمتع بالبحث عن حلول لمشاكل واقعية و ليست مجردة (غير تطبيقية،نظرية). بعض الأحيان أجد صعوبة في التعبير عن أفكاري عن طريق الكلمات أو التعبير عن أحاسيسي تجاه الآخرين.

2- أفضل القيام بحل المشاكل المجردة و أن أفهم العالم المادي. أستمتع بحل المشاكل المعقدة، كما أحب التحديات الفكرية و أفضل التفكير في المشاكل بدل التعرض لها. لا أحب الحالات المنظمة، و لا الكثير من القوانين و القواعد التي يتعين الإلتزام بها، كما لا أحب العمل محاطا بكثير من الناس. الآخرون قد يصفونني على أني تحليلي، فضولي، محافظ و استقلالي.

3- أفضل الحالات الغير منظمة، و التي أستطيع من خلالها التعامل مع المشاكل عن طريق التعبير الشخصي في وسائل فنية (Artistic media). أفضل العمل لوحدي، و لدي حاجة كبيرة للتعبير عن نفسي، كما أني حساس و عاطفي. أفضل وصف نفسي بأني استقلالي، أصلي، استقرائي (Introspective)، و تعبيري (Expressive). أستمتع بالفرص التي تسمح لي بابتكار أشياء جديدة و أن أكون محاطا بأشخاص مبدعين.

4- أنا ودود، مسؤول، إنساني، متعاون، و معطاء. أهتم بمصلحة الآخرين، كما يسعدني مساعدتهم على إيجاد حلول لمشاكلهم و كذا تطوير أنفسهم نحو الأفضل. أقوم بالتعبير عن نفسي بشكل جيد و أقوم بحل المشكل عن طريق الحوار أو إعادة ترتيب العلاقات. أرى نفسي كقائد جيد، مرح و محقق للأهداف.

5- لدي سهولة كبيرة في استعمال الكلمات و أستطيع استعمالها بشكل ممتاز أثناء عملية البيع أو القيادة. أفضل المهمات الإجتماعية الطموحة و أستمتع بإقناع الآخرين بوجهة نظري. رغبتي في الإنجاز تأتي من جعل الأشياء تتحقق و أن أتواجد في المكان الذي توجد فيه الحركة. الآخرون قد يصفونني على أني نشيط،مغامر،واثق من نفسي، مهيمن، و متحمس.

6- أحب الأعمال المنظمة بشكل كبير، العمل في إطار سلسلة مرتبة من الأوامر، و لا أحب أن أكون القائد. أحب أن تمشي الحياة في تناسق مع ما تم التخطيط له، كما أني أكثر فعالية في الأعمال المعرفة بشكل جيد. قد أصف نفسي بأني توافقي، إنسان مسؤول و لديه ضمير،عملي، هادئ،جدير بالثقة و الإعتماد عليه، و مثابر. أشعر بعدم الإرتياح عندما لا أطلع على القوانين التي يجب الإلتزام بها و العمل في إطارها.

لحظة من فضلك!

الآن و قد انتهيت من قراءة الحالات الستة و قمت باختيار أكثر حالة تتناسب مع شخصيتك سأطلعك على تعريف أنماط الشخصية الستة و سمات كل نمط على حدة، إن كنت لازلت لم تختر بعد فعد لقراءة الحالات الستة من جديد و اختر الحالة التي تتناسب و شخصيتك قبل أن تستمر في القراءة!

سمات كل شخصية على حدة:

1- الشخصية الواقعية ( الواقعي – الفاعل):

يتسم هذا الشخص بالأعمال البدنية التي تتطلب مجهودا و مهارة و قوة و تناسقا. من سمات هذه الشخصية  أن صاحبها صريح، ثابت، و عملي، يحب التعامل مع الآلات و الأدوات، يحب الأعمال التي تتطلب تقنية و مهارة معينة، غالبا ما يحب العمل اليدوي أو العمل بواسطة الآلات و الأدوات و الأشياء، التفاعل مع الحيوانات.

2- الشخصية المحققة (المفكر):

يتسم هذا الشخص بكونه يفضل العمل عن طريق النظريات و المعلومات،التفكير،التنظيم،و الفهم. من سمات هذه الشخصية أيضا: التحليل،الفضول، و الإستقلالية، العقلانية، و التحليل. يحب إجراء التجارب و الإشراف على البحوث.

3- الشخصية الفنية (الفنان):

يتسم هذا الشخص بكونه يفضل الأعمال الإبداعية، الأصيلة، و غير المنهجية، التي تحفز القدرة على الإبداع و الإبتكار. من سمات هذه الشخصية أيضا: التخيل، عدم التنظيم، المثالية، الأحاسيس و المشاعر، غير عملي، غير منظم، لديه حدس، ابتكاري، يعتمد على الأحاسيس، الخيال، و الإلهام. يحب الإشتغال بالأفكار، الأشياء المجردة و المفاهيم. كما أن هذا النوع من الناس يتسمون بالعفوية و الإنفتاح.

4- الشخصية الإجتماعية (المساعد):

يفضل صاحب هذه الشخصية الأعمال التي لها طابع خيري اجتماعي يساهم في مساعدة الآخرين، شفائهم أو تطويرهم نحو الأفضل. من سمات صاحب هذه الشخصية أنه: متعاون،لطيف،اجتماعي، متفهم، صبور، يعتني بالأشخاص. يحب الأعمال التي تكون ضمن فريق، التفاعل الإجتماعي، بناء العلاقات، و الإرتقاء بالمجتمع.

5- الشخصية المبادرة (المقنع):

يفضل صاحب هذه الشخصية البيئات التنافسية، القيادة، التأثير في الآخرين و البيع. من سمات صاحب هذه الشخصية أنه: طموح، مهيمن، نشيط، واثق من نفسه، مغامر، نشيط، حماسي، متفائل. هذا النوع من الشخصيات يكون مهيمنا، مقنعا، و محفزا للآخرين، كما أن من يتسم به يحب التأثير على الآخرين، تحمل المسؤولية، تحمل المخاطر، المبادرة، و المنافسة.

6- الشخصية التقليدية (المنظم):

يفضل الأعمال التي تتطلب الدقة، تخضع لقوانين و ضوابط معينة يتطلب احترامها، الأعمال المنظمة، و التي لا تتسم بالغموض و الإبهام. من سمات صاحب هذه الشخصية أنه: يحب التطابق، يتسم بالكفاءة و الفعالية،عملي، غير متخيل، و غير مرن، يتسم بضمير حي و بالشعور بالمسؤولية. أصحاب هذا النمط يتسمون بأنهم منطقيون، منظمون، و منهجيون. يميلون للإلتفات للجزئيات و يهتمون بها، يقدرون الدقة جيدا، جديرون بالثقة. يحبون الأشياء العملية، القياسات الكمية (في علاقة مع الأرقام)، و البيئات المنظمة، كما أن

هم يلتزمون باتباع القواعد و العمل في إطارها.

الأعمال التي تتناسب و كل نمط من أنماط الشخصيات الستة:

الواقعيون:

1- معماري، مزارع، مهندس، رائد فضاء، طيار، طبيب أسنان، سائق، كهربائي، إطفائي، جيولوجي، فنون الحرب، عمل مساج، مخبري، ميكانيكي سيارات، حداد، ممرض، صيدلي، شرطي، جراح، طبيب حيوانات، نادل، عامل في حديقة حيوانات، سمكري (مواسرجي)،التربية البدنية، ربة بيت، عالم أحياء، بناء،نجار، أنثروبولوجي، عسكري.

- (الشخصية الفنية ذات الصبغة الواقعية): أنثروبولوجي، معماري، فنان، مدير فني، رسام كاريكاتير، عامل سيراميك، مصمم فساتين، رقص/كوريغرافي، تصميم أزياء/الخياطة الراقية، عارضة أزياء، مخرج سينيمائي، مصمم أثاث منزلي، مصمم ألعاب فيديو، نافخ زجاج، مصمم غرافيك، التصميم الداخلي للبيت، صانع مجوهرات، موسيقي، رسام، مصور، صانع خزف، نحات، مصمم ويب، خبير في تطوير الويب، نقاش على الخشب.

المفكرون:

2- عالم كمب

يوتر، مصمم برامج الحاسوب، اقتصاد، مهندس، أستاذ التعليم العالي، محام، رياضي/إحصائي، الطب، باحث في المجال الطبي، فيزيولوجي، بروفسور، عالم نفساني، محلل نفساني، البحث و التطوير، العلوم، خبير تطوير الويب.

الفنانون:

3- الكتابة الإبداعية، شاعر، الفنون الجميلة، مصمم أزياء/الخياطة الراقية،مخرج أفلام،مصور، اللغات، مسرحي.

المساعدون:

4- ناشط (Activist)/العدالة الإجتماعية، العناية بالأطفال، التعليم/الإستشارات/التدريس الأكاديمي، التعليم المبكر للأطفال، علم الشيخوخة (Gerontology)، الدراسات الدولية، الصحة/الطب، التعليم العالي،ممرض، خبير تغذية، مروض،عالم نفساني، محلل نفساني، الطب العام، الأعمال الإجتماعية، مدرب.

-( الشخصية الفنية ذات الصبغة الإجتماعيةأستاذ موسيقى/أستاذ رقص/أستاذ آداب/أستاذ لغة، أستاذ لغة إنجليزية كلغة ثانية (ESL/EFL/TE

SOL/TEFL)، التعليم/الإستشارات أو التدريس، صحفي،لغات،عالم نفساني، محلل نفساني، مترجم.

المبادرون:

5- ناشط (Activist)، مساعد إداري، أعمال/MBA، اقتصاد، مدير التنفيذي، مناظر، مقاول، التخطيط للمهرجانات و الملتقيات، الدراسات الدولية/التطوير العالمي، جمع التبرعات، تسيير فندق، مسؤول موارد بشرية، التأمين، العلاقات الدولية، مترجم، محام، الإدارة (Management)، مستشار إداري، محلل أبحاث السوق، مدير مكتب، السياسة، العلاقات العامة، العقار، شراء (الصفقات)، المبيعات، سمسار البورصة، التسويق عبر الهاتف، مدرب، الأمم المتحدة، وزير.

- (الشخصية الفنية ذات الصبغة المبادرة) ممثل، الإشهار/التسويق/العلاقات العامة/تطوير محتوى الويب/الكتابة الإحترافية، وكيل (Agent)، التواصل/الصحافة/وسائل الإعلام/الإذاعة، مناظر، مصمم أزياء/الخياطة الراقية، عارضة أزياء، مخرج سينيمائي، منتج أفلام، مضيفة بالطائرة، محام، ناشر، مغني، مرشد سياحي، مترجم.

المنظمون:

6- محاسب/مستشار ضريبي، خبير بشؤون التأمين، الإدارة، مسؤول إداري، مدقق حسابات (Auditor)، القطاع المصرفي، صراف في بنك، أعمال/MBA، اقتصاد، قا

بض، أمين صندوق (Cashier)، كاتب، علم الحاسوب/برمجة الحاسوب/تصميم الواجهة/خبير تطوير الويب، مراسل محكمة (Court Reporter)، خدمة الزبائن، مدير قاعدة البيانات (Database Administrator)،التعليم/الإستشارات/التدريس، مهندس، المالية (Finance)، محلل مالي، التأمين، الخدمات المصرفية الإستثمارية، محام، المكتبة و علم المعلومات/مسؤول الأرشيف (Library & Information science)، اللسانيات (Linguistics)، الإدارة (Management)، محلل أبحاث السوق، الرياضيات، الإقتصاد الرياضي، أستاذ رياضيات، مدير مكتب، صيدلي، مدقق لغوي/مصحح/مراجع، الشراء (الصفقات)، مستقبل (Receptionist)، وزير، الإحصائيات، كاتب تقني.

بعد أن انتهينا من شرح الأنماط، فإن “سداسي هولاند” للانماط الستة يكون هكذا و يعرف ب The Holland RIASEC Hexagon:









بعد أن قمت بالتعرف على نمط شخصيتك لم يبق لك الآن سوى معرفة بعض الأمور الإضافية المهمة:

- لو كان نمط شخصيتك على سبيل المثال هو (R) أي “واقعي”  تكون لك علاقة مع الأنماط المجاورة، نجد أن (R) له علاقة ب (I) و (C) و نفس الشيء بالنسبة للشخصيات الأخرى أيضا.

- نموذج هولاند يساعدك على العرف على نوعية العمل الذي قد يتناسب مع نمط شخصيتك و الذي ستشتغل في إطاره بشكل أكثر فعالية.

- كل نقطتي

ن متقاربتين يكون بينهما رابط قوي و تشابه كبير بخلاف النقاط المتباعدة، مثلا إذا كان نمطك (R) كما أشرنا فإنك في علاقة كبيرة مع (I) و (C) في نفس الوقت.

شكرا لك على تواجدك معنا و نرجو أن تكون قد استفدت من هذا الموضوع الذي تمت كتابته خصيصا من أجلك، فلا تنس مشاركته مع أصدقاءك.