5خطوات كي تحظى بالاحترام في مكان العمل

 ربما تكون شخصاً محبوباً بين الأصدقاء بسبب طبيعتك الجاذبة، لكن في العمل.. الأمر مختلف. رغم إن لك الكثير من الأصدقاء، ما يعني أنك ناجح على المستوى الاجتماعي، إلا أنك تفاجأ بأن الأمر مختلف في مجال العمل، وهذا وضع طبيعي، فالصداقة شيء والزمالة شيء آخر، ثم لا تنسِ أن هناك مديراً يراقب جيداً ما تفعل، فكيف تجبر هؤلاء على احترامك.

 1) يجب أن تضع الحدود بينك وبين الزملاء إذا شعرت بأن هناك من يتعداها، على سبيل المثال لا تقبل عملاً إضافياً من أحدهم إذا كنت مشغولاً بالكثير من الأعمال، تعلم أن تقول “لا” أحياناًلتصنع حدودك التي لا يتعداها الغير.

 2) إذا دخلت في مناقشة ما مع أحدهم أو خلاف ما فاستمع أكثر ولا ترد أو تتكلم كثيراً حتى لا تبدو كأنك تدافع عن نفسك، هذا يمنحك الفرصة لتعرف ما هي وجهة نظر الشخص الآخر عنك، كما أنه يعطيك الفرص لتقدم رد أفضل بعدما تعرفت على وجهات النظر بشكل كامل.

 3) إذا قدم لك زميل عمل خدمة فاشكره، لأنه سيتذكر شكرك هذا عندما تقدم له خدمة مماثلة. تقدير خدمات زملاء العمل أو رؤسائك سيجعلهم يحترمونك.

 4) لا تخش أن تسأل، فالسؤال يظهر مدى اهتمامك وحرصك على العمل بشكل سليم، هذا الأمر سيجعلك تحظى باحترام زملاء العمل والرؤساء. 5) اشرح أعمالك دائماً بشكل مفصل وتسلح دائماً بخطة، إذا حدث خطأ فقم بتحضير المبررات وقدم شرحك بشكل وافي وابذل المجهود من أجل معالجة الخطأ