9 خطوات تنفس بها عن غضبك دون أن تؤذي الآخرين


ألم يحدث من قبل أن فعلت أو قلت شيئاً وأنت غاضب ثم ندمت؟ ورغم محاولاتك الكثيرة لعدم تكرار هذا الأمر إلا أنك تفشل؟ هذه الخطوات سوف تساعدك على الخروج من حالة الغضب بأقل الخسائر لك وللآخرين.

1. حاول أن تحافظ على هدوئك بأكبر قدر ممكن، فمن المعروف أنه بمجرد الشعور بالغضب يبدأ ضغط الدم في الارتفاع بسبب تدفق نسبة عالية من الأدرينالين فيه، جرب أن تأخذ نفساً عميقاً وأخرجه بهدوء.

2. استرخ وذلك من خلال قيامك ببعض الأنشطة التي تساعدك في ذلك، كالذهاب للاستمتاع بحمام دافئ، أو ممارسة بعض تمارين اليوغا، وتذكر دائماً أن الغضب ليس سوى مشاعر سلبية تصيب الإنسان وما هي إلا بعض اللحظات وسيزول، وحاول أن تنسى الغضب نفسه وابعد تركيزك عنه. وإذا كنت من محبي العزف على الآلات الموسيقية، فإنه الوقت المناسب للقيام بذلك، أو عبر عن أفكارك في ورقة تكتب فيها ما تشاء، أو قم بالرسم.

3. مارس بعض التمرينات الرياضية لأنها تساعد في ضخ الدم وتخليصك من التوتر والعصبية. مارس تمرينات متنوعة مثل الـpush ups، أو الـsquatting أو غيرها من التمرينات الخفيفة والسريعة، كذلك يمكنك رفع بعض الأثقال.

4. ليس صحيحاً أن الألعاب للأطفال فقط، فهي أيضاً تعد من أفضل الوسائل التي تساعدك في الاسترخاء والتخلص من التوتر الذي يسببه الغضب وينتج عنه بعض التصرفات التي قد تندم عليها فيما بعد.

5. لا تكثر من تناول الطعام، ولا تقلل منه، فهناك بعض الناس الذين يلتهمون كميات كبيرة عند شعورهم بالغضب وهذا ربما يسبب آلام بالمعدة أو القيء والكثير من المشكلات، وكذلك هو الحال عندما تقلل من كمية الطعام التي تتناولها بسبب غضبك، أو لا تأكل شيئاً على الإطلاق، فهذا مضر بالبطن.

6. سافر إلى أي مكان بعيد مع أصدقائك، حاول أن تستمتع فيه وتبتعد عن سبب تلك المشكلات فهذه طريقة جيدة تجعلك أكثر استرخاء.

7. استمع للقران الكريم، وسوف يصبح جسدك وأعصابك أكثر استرخاء.

8. لا تتخذ أي قرار وأنت في حالة غضب، فغالباً ما تكون تلك القرارات متسرعة وسلبية وفي أغلب الأحيان ـ إن لم يكن دائماً ـ ستشعر بالندم عليها. فكن عاقلاً وتجنب القيام بذلك.

9. تحكم في عواطفك، فلا تندفع بسبب غضبك فتقول بعض الأشياء السلبية التي قد لا ترغب في التصريح بها، فكر جيداً قبل النطق بأي شيء أو القيام بأي شيء فهذا قد يتسبب في جرح الآخرين وإيذائهم، وهو ما لا ترغب فيه.