كيف تتعامل مع نقاط ضعفك ؟








1- عليك ألا تخجل من ضعفك ، أو تلوم نفسك على انفعالاتك ، أو تسرف في تعذيب نفسك على كل تصرف خاطئ يصدر منك ، فأنت بشر ، وعليك تأمل قوله تعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )ا سورة الزمر 53.

2- لا تعطِ أي موقف حجماً أكبر من حجمه
، واهتماما أكثر مما يستحق ، وإلا انتابك القلق ، وفقدت قدرتك على التعامل مع الواقع بحجمه الطبيعي ، فالمبالغة والتهويل في المشاكل والأزمات التي تواجهنا يجعلنا فريسة سهله للقلق ، وعدم التمكن من حلها بصوره صحيحة.

3- لا تجلس مكتوف الأيدي ، اذكر الله دائما ولا تغفل ، اتل القرآن بتدبر وتعقـّـل ، اسعَ لمحبة الناس ، وللخير اعملْ ، فكر في الأفضل فقط ، واعملْ ، وتوقع الأفضل.

4- احمد الله دوما على كل خير ، اشكره على أن فضّلك على الغير ، ولا تقنط من رحمته ، ولا تنس فضله ، فهو القادر على أن يغير الحال ، وهو على كـــل شـيء قديــــر.

5- عش كل لحظات يومك قبل الفوات ، وأعدّ نفسك للأخرى قبل الممات ، ولا تحزن لماض فات ، ولا تغتم لمستقبل آت ، ليس لنا من الماضي سوى الاعتبار ، وليس علينا أن نكون للمستقبل بانتظار ، فإن القدر محتوم.

6- كن مبتسم الروح في كل الأحوال ، ولا تنس أخيك من السؤال ، واجعل لكل من تعرف قيمته ، ستكون بذلك في الأعين قمةً في الجمال.