من هنا يبدأ التغيير ( أول خطوات التغيير )








” التغيير يبدأ من الداخل ” عبارة كثُرَ استخدامها و أصبحت الأكثر انتشارا على مستوى البرامج التدريبية و عندما تسأل ما الذي أغيره في الداخل تختلف الإجابات البعض يقول غير اعتقاداتك و البعض غير قيمك و الاخر غير أفكارك و هناك من يقول غير مشاعرك …

و هنا يقف الانسان محتارا من أين أبدأ التغيير و ما الذي أغيره؟

الجميع يتفق في الإطار العام لكن نختلف في التفاصيل

 في هذا المقال سوف أضعك بقوة الله على أول خطوة تبدأ بها رحلة التغيير ..

أول خطوة في التغيير هي تغيير اللغة ..!! نعم اللغة

اصنع قاموسك بنفسك .

أقصد باللغة المفردات و الكلمات و الجمل و العبارات التي تستخدمها فهي تلعب دورا كبيرا في ما تراه ما تسمعه الآن بل هي التي تشكل القوالب التي نعيش فيها فواقعك الان مقيد بألفاظك و عباراتك .

ما تقوله لنفسك ما تقوله للآخرين عن نفسك له مفعول السحر عليك ما تقوله عن الحياة و تكرره دائماً يتحقق ..

لأن الجملة التي تقولها أنت و تكررها مع وجود المشاعر تستطيع أن تخترق كل الحواجز لتصل إلى العقل الباطن إذا وصلت إلى العقل الباطن سوف يوجه وعيك لكل الخبرات التي لها علاقة بتلك الجمله سواء كانت إيجابية أو سلبية أي أن الكلمات التي تقولها سوف توجه كل جسدك و ادراكك إلى جزء من الخبرة مشابه لما تقول .

فعندما تتحدث عن الفشل في الدراسة أو عن شعورك عندما تستلم الشهادة في مرحلة الابتدائية و كيف كانت نظرة المعلم لك و كيف استقبلك الأهل  ..

 في العبارة السابقة قطعياً ذهب وعيك إلى المرحلة الابتدائية يبحث هناك عن تلك مشاهد تحكم من خلالها  على ما أقول

,العقل يعمل بهذا الشكل الذي يتكرر يقوى ويسيطر

ما هي الكلمات التي تتكرر على عقلك؟


هذا تمرين مهم جداً حتى تعرف مدى عمق أثر الكلمات على الحاله النفسية و كيف أنها تشكل حياتنا

*اقرأ بصمت

حزن ,هموم ,مرض ,قلق ,بكاء ,جوع ,حريق ,خوف ,عذاب ,عقاب ,ضيق ,موت ,ظلام , فراق ,خسارة ,ضيق تنفس ,حرمان ,فقر ,سجن ,ضرب ,إهانة ,غربة ,عجز ,ضعف ,حاجة.

بما ذا تشعر بعد قرائه هذه الكلمات؟

أعتذر إذا سببت لكم هذه الكلمات مشاعر الألم و الحزن و ضيق في الصدر

و هي كذالك فالكلمات تؤثر فينا تأثيراً كبير و هي خطيرة جداً لأنها تصل إلى اللاشعور تخاطب العقل الباطن .. و لأنها هي التي ترسم الصور و الأصوات في عقولنا .

هذه المشاعر حدثت من خلال مفردات ما هو الأثر إذا قرأت قصة كئيبة أو قصيدة سلبية متشائم صاحبها

اذاً ما هو حال من يتابع مسلسل 30 حلقة عن الخيانة ؟

هل سيخرج سليم أو هل سيخرج كما دخل ؟ قطعياً تلوث عقله الباطن بصور و كلمات و حوادث سلبية أو من يسمع أغنية كلها حزن و حرمان و عذاب و يكرر غنائها و سماعها إن كلماتي في التمرين السابق أكثر أدب و احتراماً للاشعور الخاص بكم لأنها مجرد مفردات و سببت لكم شعوراً سلبياً  ولم أستخدم فيها أي أسلوب إيحائي 

متى توقف الغثاء الذي يدخل إلى عقلك من خلال المسلسلات و الأغاني و الأخبار السلبية و صفحات الأحداث في الصحف اليومية و المواقع المؤذية

نكمل التدريب / اقرأ بصمت

هدوء  أمل ,سعادة ,رضى ,شوق ,حب ,طفولة ,ضحكات طفل ,سرور , صداقة ,وفاء ,هدية ,ورود ,جنة ,حنين ,أمومة ,رحمة ,مودة ,إخاء ,ابتسامة ,طموح ,راحة .

بما ذا تشعر الان؟

أنت المسئول عن ما تقول و ما تسمع و المستفيد الأول فعندما نحافظ على مفرداتنا فإن هذا أول خطوات التغيير لذا اصنع لك معجم خاص بالكلمات الإيجابية فتغيير البيئة يكون بتغيير ما تقوله لنفسك وتغيير المعتقدات يبدأ بتغيير ما تُحدث به نفسك  وتغيير قيمك وأفكارك كلها تبدأ بتغيير كلماتك