بالصور والمعلومات...بالصور .. أغنى 10 أشخاص عرب في عام 2013

كشفت مجلة فوربس عن قائمة أغنى عشر شخصيات عربية في عام 2013 وكم يملكون وما هو نوع الاستثمارات التي 1ــ تصدر الأمير الوليد بن طلال قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2013 بثروة قدرتها المجلة بـ 20 مليار دولار .. أبرز ممتلكاته شركة "المملكة القابضة" التي تملك بدورها العديد من الأصول والفنادق العالمية...


2. جاء في المرتبة الثانية رجل الأعمال السعودي "محمد العمودي" الذي كون ثروته من قطاع الإنشاءات السعودي قبل أن يوسع أعماله بامتلاك مصاف نفطية بالسويد .. يعد أكبر مستثمر في إثيوبيا. تقدر ثروته بـ 13.5 مليار دولار.
3. محمد بن عيسى الجابر (السعودية) وتقدر ثروته بـ 7 مليارات دولار .. يمتلك العديد من الفنادق الفاخرة وسلسلة فنادق متوسطة في دول أوروبية .. يبلغ من العمر 54 عاماً.
4. سليمان الراجحي (السعودية) وتقدر ثروته بـ 6 مليارات دولار .. أحد مؤسسي مصرف الراجحي .. تبرع بثروته للورثة غير أن اسمه لايزال يظهر كمالك لـ 20 % من أسهم المصرف.
5. ماجد الفطيم (الإمارات) : يمتلك العديد من الأسواق التجارية الكبيرة مثل (مول الإمارات) و 45 فرعا لكارفور بالشرق الأوسط وتقدر ثروته بـ 3.6 مليارات دولار.
6. نجيب ميقاتي (لبنان) وهو رئيس الوزراء اللبناني حالياً .. تقدر ثروته بـ 3.5 مليارات دولار .. جمع ثروته مع أخيه طه من خلال الاستثمار في قطاع الاتصالات بدول إفريقية قبل أن يبيع حصصه لشركة (MTN) الجنوب إفريقية.
7. عبدالله الغرير (الإمارات) : تمتلك العائلة العديد من الأعمال في دولة الإمارات ودبي بالخصوص أهمها حصة رئيسية في بنك المشرق وتقدر ثروته بـ 3.1 مليارات دولار.
8. عثمان بن جلون (المغرب) : يبلغ من العمر 80 عاما وتتركز ثروته التي تقدر بـ 3.1 مليارات دولار في قطاع التأمين والمصارف المغربية.
9. الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير (السعودية): تقدر ثروته بـ 2.6 مليار دولار وتشمل حصصا في العديد من الشركات أهمها "المراعي" و "أسمنت اليمامة".
10. زياد المناصير (اردني الأصل يحمل الجنسية الروسية): تقدر ثروته بـ 2.5 مليار دولار ... سافر إلى روسيا للدراسة حيث نشط في تجارة السيارات والكمبيوترات أثناء دراسته الجامعية ومن ثم توسع للمتاجرة في الأخشاب والمشتقات النفطية بعد تخرجه .. في منتصف التسعينات أسس شركة إنشاءات تخصصت في بناء مساكن لشركة النفط الرئيسية في روسيا (غاز بروم) ... بلغت إيرادات الشركة العام الماضي 11 مليار دولار.
.