التمويه عند الحشرات في صور رائعة

قال تعالى”والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير (النور 45 )

من الوهلة الأولى في نظرك لهذه الصورة قد تعتقد أنها ورقة خضراء أوغصن صغير عادي لكنها ليست سوى حشرة غريبة قد حاكت الطبيعة بهذا التقليد الرائع .

انها الحشرة الورقية أو الأورق الماشية و هي من أبرز الحشرات المقلدة للأورق في مملكة الحيوانات بأسرها … تتخذ هذه الحشرات شكل الورقة لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة … انها تتقن الإختفاء لدرجة أن الحيونات المفترسة لا تكتشفها أو تميزها عن الأوراق العادية

توجد هذه الحشرات في إفريقيا وجنوب شرقي آسيا، وأستراليا الشمالية، وفي الجزر العديدة الواقعة جنوب المحيط الهادئ. وتُعدُّ الحشرات الغصنية شديدة الصلة بها.

يوجد أشهر أنواع الحشرة الورقية في الهند الشرقية وهي خضراء زاهية اللون، ويبلغ طولها ثمانية سنتيمترات. وهي أشبه ماتكون بالورقة، بسبب أجنحتها العريضة المضلّعة التي تلفّ ظهرها على شكل ورقة. ولها ناميات ورقية على مفاصل سيقانها. ويشبه بيضها بذور النباتات. تعيش الحشرات الورقية بين أوراق الأشجار الكبيرة والصغيرة، حيث يصعب العثور عليها بسبب شكلها ولونها. وهي تتغذى بالأوراق ليلاً وتبقى عادة ساكنة أثناء النهار