هل قدمت شيئا جديدا يفيدك في الحياة ؟

 

هل قدمت شيئا جديدا يفيدك في الحياة ؟
هل قدمت شيئا جديدا يفيد أسرتك في الحياة ؟
هل قدمت شيئا جديدا يفيد مجتمعك وبلدك في الحياة ؟
هل قدمت شيئا جديدا يفيد دينك ورسالتك في الحياة ؟

أم أنت تعيش فقط لانتقاد الناس والبحث عن عيوبهم وأخطائهم وتنسى نفسك وتمضي بك الحياة !!!

أول ما ستسأل عنه يوم القيامة عن : عمرك فيما أفنيته ،، وقتك الذي أعطاه الله لك فيما أفنيته وفي ماذا استخدمته ؟ 

لم يخبر النبي الكريم عن المنافقين رغم أنه كان يعرفهم ، هذا له مغزى نفسي غاية في الخطورة ، وهو تعليم الناس كيف لا يضرهم المنافقين بزيادة ثقافتهم وعلمهم ووعيهم ، بدلا من تعيين نفسه وصيا عليهم وتحذيرهم من فلان وفلان كأنهم كالقطيع يحتاجون من يأخذ بأيديهم .

هناك فئة من البشر ، حرمت على الناس التدبر ، والتفكر في القرآن ، وحرمت عليهم إعمال العقل ،، فأصبح معظم الناس بلا فهم لأي شيء من أمور الدين فاضطروا لأن يسألوا عن كل صغيرة وكبيرة قبل التحرك وسلموا قيودهم لهؤلاء البشر يطيعونهم طاعة عمياء بلا تفكر ولا تدبر ، يطيعونهم أحيانا أكثر من طاعة الله ،، بل لو فسروا كلام الله غلط ، يطيعونهم ويلغوا ويتركوا كلام الله !!!! 

قال تعالى في أمثال هؤلاء : "يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِى ٱلنَّارِ يَقُولُونَ يَٰلَيْتَنَآ أَطَعْنَا ٱللَّهَ وَأَطَعْنَا ٱلرَّسُولَا۠ * وَقَالُوا۟ رَبَّنَآ إِنَّآ أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَآءَنَا فَأَضَلُّونَا ٱلسَّبِيلَا۠ "

اعلم أن الله لم يأمرك أن تتبع إلا إلهك ورسوله فقط ،، لكن كل البشر شغل مخك في كلامهم ، لا تتبع أي حد كده وخلاص عشان أصبح سيد وكبير في الدين أو في العلم أو في أي شيء ... ولا تنس أن نبيك قال : كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون .

استخدم الأداة التي حباك الله بها وميزك عن الحيوانات ، ان اتبعت بشرا غير نبيك صرت كالحيوان تحركه عصا سيده ، إن قال لك يمين سرت يمين ، وإن قال لك يسار سرت يسار ، أنت مالك زمام أمرك ، وأنت من ستحاسب وحدك يوم القيامة عاريا أمام ربك ، استفت قلبك ولو أفتاك الناس وأفتوك ، هذا كلام نبيك ، وبعض البشر يلغيه ويبعد الناس عن تنفيذه كي يصير سيدا مسيطرا عليهم ، أنت السبب ، قرر

د. أحمد عماره