اعرف نفسك

 

ماذا تعرف عن نفسك ……………… نمي نفسك بنفسك

النفس مفتاح الحياة وهي الامل النابع وراء كل شئ ، ماذا تعرف عن نفسك؟؟ ماذا تعرف عن قدراتك ؟؟ ماذا تعرف عن شخصيتك ؟؟ ماذا تعرف عن فكرك ؟؟ ماذا تعرف عن حياتك ؟؟

كلمة المعرفة تعني معرفة النفس وماذا لديك من معلومات، فهل لديك معلومات عن نفسك لكي تعرفها وتعرف من انت وماذا تريد في حياتك ، فمعرفة النفس من الاموار الصعبة ولكن إذا عرفتها كانت بداية نجاحك في كل اموار حياتك .

ويقول البرت انيشتاين : كل التغييرات طويلة المدي وذات معني تبدأ من خيالك وأحلامك ثم تأخد طريقها إلي ارض الواقع.

ويقول سينكا : رايك بنفسك أهم من رأي الاخرين فيك.

فالانسان يمتلك فدرات ومواهب تساعده علي النجاح في شتئ مجالات الحياة ولكنه لاينظر اليها ولا يهتم بها وعادة ننظر إلي الاخرين ونهمل انفسنا وما بها من قدرات ، فلو وقفت مع نفسك لحظة وتأملت مابها لوجدت انك تملك كنوز ومواهب تحتاج للظهور من القاع الي السطح لكن تلميع وتقوية مانملك يختلف من شخص إلي اخر، وتختلف عملية التلميع من شخص إلي اخر

ويقول عالم النفس ” وليم جيمس ” إننا نحن البشر نفكر فيما لا نملك ولا نشكر الله علي مانملك ، وننظر إلي الجانب المأساوي المظلم في حياتنا ولا ننظر إلي الجانب المشرق ، ونتحسر علي ما ينقصنا ، ولا نسعد بما عندنا

ويقول برنارد شو ” يلوم الناس ظروفهم علي ماهم فيه من حال ولكنني لاأومن بالظروف فالناجحون في هذه الدنيا أناس بحثوا عن الظروف التي يريدونها فإذا لم يجدوها وضعوها بأنفسهم.

من أراد البحث عن نفسة عليه بالاتي :
1.
أعرف نفسك
2.
أعرف قدراتك وإمكانياتك
3.
أعرف ماذاتريد
4.
أعرف ما ينقصك
5.
ثق بنفسك
6.
أنظر إلي نفسك بطريقة إيجابية لان فكرتك عن نفسك سوف تنقل للاخرين من خلال رؤيتك لنفسك.

ماذا تريد افحص نفسك أولا وأعرف ماذا يوجد لديك ثم أخرج للعالم وحقق ماتريد ؟

إعرف نفسك

بقلم الدكتورة : رابعه عبد الناصر محمد