دع الماضى واسعد بالحاضر


لا يوجد انسان لم يمر بموقف سبب له ألم او جرح او إهانه.ان هذا الألم طبيعى , الا إنه عند البعض يستمر لوقت طويل. انهم يعيشوا الألم اكثر واكثر ومع مرور الوقت يصعب ان ينسوا او يتخلصوا من هذا الشعور .ان ذلك يجعل الفرد يشعر بالتعاسه ويدمر علاقته بالآخرين ,ويشتت تركيزه  فى العمل ولا يجعله يقبل على اى علاقه جديده او الإنغماس فى عمل جديد.ان التمسك بجروح الماضى تجعلنا نقع فى فخ الغضب والألم ونفقد أى شعوربالسعاده والجمال من حولنا .


عند بدايه كل سنه جديده ,من افضل الأشياء التى يمكنك عملها او تعلمها هىدع الماضى يمضى ولا تتمسك به " . التعلق بالماضى ليس صحيا لأنه يجلب الشعور القديم بالألم والغضب والحزن مما يمنعك ان تشعر بالسعاده او بالمشاعر الصادقه ممن حولك من الأصدقاء او الأهل فى الحاضر او المستقبل.

والآن عليك بإتباع الآتى حتى يمكنك ان تتحرك للامام نحو المستقبل وليس للخلف لجروح الماضى وما سببته من ألم وحزن :ــ

1.    عبر عن ما بداخلك من مشاعر :ــ

إبكى ,أصرخ, تحدث الى شخص عزيز عن ما بداخلك من جروح وألم . إن مفتاح الحل هنا هو لا تتجنب التعبير عن ما تشعر به .هذا سيجعل الوضع اسوأ. اظهر حزنك اذا كنت حزينا ,أظهر غضبك اذا كنت غاضبا ,تألم ولاتخجل من اظهار ألمك .المهم ان تشعر وتظهر ما تشعر به، خذ حمام أو ابكى حتى تشعر انك نفثت عن ألمك وحزنك. تكلم مع شخص تثق به عن ما شعرت به من ألم وإهانه وغضب .لا تخجل ان تحكى لمن تشعر بحبهم واخلاصهم لك .تكلم وإشتكى حتى تفرغ ما بداخلك وتمضى الأحزان وتنساها مع مرور الوقت وتستطيع ان تستمر فى طريقك للأمام.

2.    إلتزم بالتخلى عن الماضى :ــ

قد لا تشعر إنك مازلت تعيش فى الماضى ,اجلس مع نفسك و تكلم معها بصراحه وأسألها عن سبب تصرفاتك تجاه موقف معين بطريقه مختلفه عن باقى تصرفاتك تجاه مواقف مشابهه.ستكتشف انك مازلت تشعر بالألم والغضب  لما حدث لك فى الماضى .لذلك هذه المصارحه تساعدك على التخلص من جراح الماضى وألمه واحزانه .ولكن يجب ان تعرف ان ذلك لن يحدث فى يوم أو إثنين , سيأخذ وقت ولكن المهم ان تبدأ بالنسيان والتخلى عن الماضى . تخيل ان افكارك الحزينه تطير خارج رأسك وتسبح فى الفضاء بعيدا عنك وانها أخذت معها كل الشعور بالحزن او الألم اوالغضب .

3.    توقف عن الحديث عن ما حدث وآلمك فى الماضى :ــ

كلما تكلمت عن الماضى كلما استمر شعورك بالألم والغضب . تكرارحديثك هذا يبعث الحياه فى  الأحداث التى سببت لك الألم والغضب والحزن. اذا توقفت عن الحديث عن الماضى تكون قد أغلقت صفحه من حياتك بكل ما فيها من آلام وفتحت صفحه جديده هادئه وخاليه من الآلام . لتفعل ذلك يجب ان تتخلص من احساسك بالذنب من الخطأ الذى إرتكبته. ان الخطأ هو درس من دروس الحياه نتعلم منها الصواب وتساعدنا على النضوج. لذلك لا تشعر بالعار طالما انك لن تعود الى هذا الخطأ مهما حدث وتعاهد نفسك على التمسك بذلك.

4.     فكر فيما لك وما عليك:ــ

فكر فى المشاكل التى يسببها التشبس بالماضى .هل  هى تؤثر على علاقاتك بالآخرين ؟ بالعائله ؟ هل تعيقك عن تحقيق احلامك فى ان تصبح شخص افضل ؟ عند اذن فكر فى التسامح مع نفسك ومع الآخر حتى تتخلص من الماضى وما فيه من مشاعر غضب وألم وتصبح حر وتنطلق الى المستقبل بقلب وعقل خالى من الأحقاد .

5.    إدرك ان لديك الأختيار:ــ

إنك لا تستطيع السيطره على تصرفات الآخرين ولا تفكر حتى ان تحاول . ولكن يمكنك أنت السيطره على تصرفاتك وافكارك.يمكنك التوقف عن التفكير فى الماضى وآلامه وتذكر انه الماضى الذى فات ومضى .يمكنك اختيار النسيان والتقدم للأمام وليس للخلف . ان هذه القوه موجوده داخلك المطلوب فقط ان تخرجها وتتعلم كيف تمارسها .