فائدة الفشل


الفشل له فوائد جمة قد لا يعيها بعض الناس ويشعرون بالاحباط بصفة مستمرة ، أنا لا أقول اقهروا الاحباط لأن الانسان مجبول على ان يتفاجأ من هول الصدمة ولكن بالامكان أن يسترخى ويتفكر ، ومن ثم يراجع أوراقه وأسباب فشله ويستعيد حماسه بدرجة أكبر مما كان فى الماضى .

 وقد يكون من الاسباب التى أدت للنجاح فى حياة الاشخاص الناجحين هى تعرضهم لخبرات ومواقف فاشلة أعطتهم دروس تعينهم على كيفية الوصول الى الطريق الصحيح ولو بعد حين ، هناك فقط 10% هم الاشخاص الذين يحققون أحلامهم وينجحون حتى ولو بعد تجارب فاشلة المهم جربوا وتعلموا من فشلهم التى كانت بداية الطريق للنجاح ، وقد تصل النسبة الى 1% من الذين ينجحون فى تنفيذ اهدافهم ، والباقى يفشل ولكن لا يجلس مكتوف اليدين بل يحاول ان يرى مخرج آخر اكثر قوة .

الفوائد التى نجنيها من الفشل :

 1- أن يكون سببا وحافزا للنجاح لأننا ذقنا مرارة الفشل وتحركنا للحصول على التغير للافضل .

2- التفكير فى معرفة ماهى نقاط الضعف .

3- اثباتٌ للذات في محيطنا الاجتماعى والاسرى .

4- يجعلنا نبحث عن ما يوقف آلامنا وحاجاتنا للاكتفاء المالى والإجتماعى والعاطفى ، لأن الانسان الذى يشعر بالراحة ليس لديه ما يحفزه للوصول الى أعلى المراتب .

ماذا يجب عليك لتجاوز الفشل :

1- أولا عدم التفكير فى الالمواقف الفاشلة السابقة بل تدوينها ومن ثم تمزيق الورقة ، و بالتالي تكون قد تخلصت من هذه التجارب .

2- كتابة جميع المميزات التى تتحلى بها عن غيرك والتركيز عليها لمواجهة الحزن وعدم التفكير الفشل الذي مررت به .

3- عدم التركيز على مميزات غيرك والتفرغ على نقاط الضعف التى سببت الفشل وتعديلها فى المستقبل ستحصل على نتائج قوية جدا بقوة الله .