كيف تبدأ عملاً تجارياً صغيراً في 7 خطوات



هل أنت متعب من عملك اليومي؟ هل ترغب في تأمين مستقبلك مالياً؟

هل تخطط لبدء عمل تجاري صغير؟

إذا أجبت بـ ” نعم ”، على الأسئلة أعلاه؛ فأنت المراد بهذا المقال.

إذا كنت موظفاً؛ وكنت تفكر في ترك عملك لبدء نشاط تجاري لكنك تخشى البداية؛ فإن هذه النصائح ستساعدك على البدء:


1رتب أفكارك ولتستعد لتكون ذا عقلية تجارية

القيادة ليست باللقب .. إنها القدوة، والسبب في تحقيق أصحاب المشاريع الناجحة أمثال بيل جيتس وأليكو دانكوت للكثير في حياتهم يرجع لأنهم قاموا بتدريب عقولهم بشكل إيجابي، فأول الأشياء المفتاحية التي يجب عليك القيام بها قبل البدء في العمل هو تطوير عقلية ريادة الأعمال التجارية، تذكر أن يوماً ما ستترك عملك لبدء الأعمال التجارية الخاصة بك، لذلك يجب أن تكون مستعداً ذهنيا لذلك، وعليك حينها أن تكون على استعداد لمواجهة التحديات المقبلة.

نصيحة: لن تجد رجل أعمال ناجح ليس لديه عقلية ريادية وبدون ذلك، لن يمكنه النجاح لذلك عليك تطوير مهارات تنظيم المشاريع مثل مهارات القيادة والتفاوض والتواصل، يجب عليك أيضا أن تخطط للأعمال التجارية بحضور حلقات دراسية لتكون أكثر جاهزية لبدء العمل في المستقبل.

2فلتأخذ قلمك ولتضع خطة عمل قوية

أنت في حاجة الى خطة عمل قوية لتشغيل الأعمال التجارية الصغيرة بنجاح إذا كنت تنوي بدء الأعمال التجارية الصغيرة.

نصيحة: لا ننسى أن خطة عمل يجب أن تحتوي على المبلغ الذي ستكون بحاجة إليه لبدء الأعمال التجارية، وما تحتاجه لتنميته وتحديد مكان العمل.

3- ابحث عن شريك تجاري موثوق لتتعاون معه

التعاون قوي جدا وهو سر نجاح شركات مثل أبل، ومايكروسوفت، وجوجل، وإنتل ولكن قبل اختيار الشريك التجاري، تأكد من أن هذا الشخص يشاطرك نفس الرؤية، لأنه دون تعاون من كلا الجانبين؛ فلن ينمو عملك.

نصيحة: قاعدة واحدة الذكية في الشراكة التجارية تتمثل في توقيع اتفاقية شراكة عادلة بينكما في حال
لا قدر الله ولم تسر الأمور كما يرام.

4- لا تبدأ العمل بدوام كامل الآن، ابدأ أعمالك بدوام جزئي

بعد القيام بما سبق عليك بدء الأعمال التجارية الصغيرة الخاصة بك بدوام جزئي وهذا يناسب الموظفين والحقيقة أن الكثير منا لديهم خطط لبناء الأعمال التجارية الخاصة بنا؛ ولكن ليس كل واحد منا على استعداد لاتخاذ قرار المخاطرة والانطلاق.

نصيحة: لا تنتظر الضوء الأخضر.

5- لا تنتظر حتى تصبح الأمور قاتمة وابدأ الأعمال التجارية في أسرع وقت

ممكن فلربما يكون هذا أفضل لك على المدى الطويل.

نصيحة: لا تنظر إلى ما لديك لتحديد ما إذا كنت سوف تبدأ مشروعا أم لا.

الحقيقة هي أنك لا تحتاج المال لبدء الأعمال التجارية، كما أنك لا تحتاج الموارد المادية، فكل ما تحتاجه هو عقلية إيجابية وتصميم على النجاح فإن أي رجل لديه هاتين الصفتين سينجح كثيرا في مجال الأعمال التجارية، فإذا كان لديك رأس مال غير كاف؛ فلا تفكر في ذلك، وإنما ابدأ بما لديك، وتذكر أن أصحاب المشاريع الكبرى لم يكن لديهم رأس المال المطلوب عندما بدأوا أعمالهم التجارية على الإنترنت ولكنها بدأت بالقليل لديهمنتذكر أيضا أن؛ ديل، فيسبوك، وجوجل، وأمازون بدأوا في مكان صغير ولدينا نماذج كثيرة في العرب وخصوصاً السعودية ولعل أهمهم الراجحي والذي بدأ بالصرافة اليدوية في الشارع ليصبح صاحب أضخم مصرف في السعودية؛ إذن فليس لديك أي عذر.

6- قم بتفويض عملك

تتطلب إدارة الأعمال التجارية الصغيرة وقتاً والكثير من العمل الجاد الخطوة التالية لبدء الأعمال التجارية الخاصة بك هو تخصيص ذلك الوقت، كم عدد ساعات العمل المكتبي؟ و هل ستؤسس عملك في عطلة نهاية الأسبوع؟ يجب الإجابة عن هذه الأسئلة.

نصيحة: خذ في الاعتبار أن الأعمال التجارية الصغيرة الخاصة بك تحتاج إلى تخصيص وقت لبنائها حتى تقف على قدمين، وهنا يأتي دور الشريك التجاري، ولتقم بتوزيع مهام العمل بين كل واحد منكما.

نصيحة: لا تقل إن وظيفتي لا تتيح لي ما يكفي من الوقت لبناء عملي الصغير

أعرف بعض رجال الأعمال الناجحين الذين حافظوا على وظائفهم وقاموا بتأسيس أعمالهم ليلاً !

7اترك عملك

تهانينا! بعد البدء في الأعمال التجارية الصغيرة الخاصة بك، فإن الخطوة التالية التي يجب اتخاذها هو ترك عملك فالحقيقة أنه لا توجد طريقة تمكنك من تشغيل شيئين بنجاح، فأنت تحتاج إلى التركيز على شيء واحد في وقت واحد لتحقيق أقصى قدر من النتائج.

نصيحة: حدد الوقت لترك عملك لا تتسرع أبداً في اتخاذ القرار ولكن تأكد من أن عملك الصغيرة قد أضاف بعض الدخل المادي لك.

بناء الأعمال التجارية الصغيرة يعتمد على العمل الجاد ولكن تذكر، مهما كانت الرحلة صعبة أو مرهقة؛ فلا تستسلم وعليك أن تأخذ كبار الناجحين قدوة لك، ولتتعلم من أخطائهم فإن هذا هو أسرع وسيلة لتحقيق النجاح وتنمية الأعمال الصغيرة الخاصة بك، فليس المهم أين أنت الآن؛ ولكن أين ترغب في الذهاب إليه.

المصدر موقع بادر